القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني

 تعد القوائم البريدية أداة تسويقية جيدة لمشاركة مدونتك وموقعك الإلكتروني وأحدث ابتكاراتك، لذا فإن الاهتمام بها يعد عاملاً مهمًا في الحصول على مبيعات جيدة على موقع الويب الخاص بك، ولكن بعض السلوكيات السيئة في استخدام هذه القوائم يمكن أن تنفر العملاء، مما يؤدي في النهاية إلى نفور العملاء. يؤدي بهم إلى إلغاء الاشتراك من القائمة البريدية الخاصة بك. من خلال اتباع استراتيجيات التسويق الصحيحة، ستتضاعف مبيعاتك مع استجابة عملائك لرسائلك بشكل أكبر.

ايضا تعد القوائم البريدية واحدة من أقوى وسائل التسويق الرقمي المتاحة في الوقت الحالي. فهي توفر وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء المحتملين والحفاظ على التواصل المستمر مع العملاء الحاليين. فيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك وضعها في الاعتبار لإنشاء خطة تسويق ناجحة لقائمة البريد الإلكتروني.

نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني
كيفية التسويق عبر البريد الالكترونى

إذا كنت ترغب في تعزيز استراتيجيتك التسويقية وزيادة مبيعاتك، فإليك بعض النصائح الحصرية للتسويق عبر القوائم البريدية:

1. اجمع قائمة بريدية قوية: 

قم بإنشاء قائمة بريدية مستهدفة تحتوي على عناوين بريدية للعملاء المحتملين الذين يهتمون بمنتجاتك أو خدماتك. يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني من خلال الاشتراكات الموجودة على موقعك الإلكتروني أو من خلال حملات التسويق الرقمي الأخرى.

2. قدم قيمة مضافة في رسائلك: 

يجب أن تكون رسائلك البريدية ذات قيمة مضافة للمستلمين. قم بإرسال  محتوى ذو جودةعالية، مثل نصائح ومعلومات قيمة يستفيد منها العملاء. يمكنك أيضًا تقديم عروض خاصة وخصومات للمشتركين في القائمة البريدية لتحفيزهم على الشراء.

3. ابقَ على اتصال مع العملاء بانتظام: 

قم بإرسال رسائل بريدية بانتظام للعملاء الحاليين للتذكير بمنتجاتك أو خدماتك. يمكنك أيضًا إرسال محتوى حصري أو عروض خاصة لهم. ابقَ على تواصل مستمر مع العملاء لتعزيز الولاء وزيادة فرص البيع المتكرر.

4. قم بتجربة وتحليل النتائج: 

قم بتجربة عناوين الرسائل ومحتواها ووقت إرسالها لمعرفة ما يعمل وما لا يعمل. قم بتحليل البيانات المتاحة، مثل معدل فتح البريد الإلكتروني ونسبة النقرات، لقياس فعالية حملاتك وتحسينها بشكل مستمر.

5. احرص على عدم الإرهاق: 

تأكد أنك لا ترسل رسائل بريدية بكثرة للعملاء. قم بتحديد تردد إرسال الرسائل البريدية بحيث لا يشعر العملاء بالإزعاج أو الإرهاق. احترم خصوصية العملاء واعتبرها عنصرًا رئيسيًا في استراتيجيتك التسويقية.

6. لا تكن روبوتياً او اليا : 

تتعامل العديد من الشركات الناشئة والأفراد مع القوائم البريدية بمفهوم "المبيعات"، وهذا يؤدي إلى كتابة رسائل للعملاء لا تضيف أي قيمة لهم. في الواقع، قد يشعر العملاء أنهم مجرد أرقام وأن الهدف الوحيد من هذه الرسائل هو زيادة المبيعات. في عالم الأعمال، يرغب الجميع في زيادة مبيعاتهم وأرباحهم، ولكن القليل منهم يحققون هذا الهدف. لذا، من الضروري أن نتعلم من النماذج الناجحة في ريادة الأعمال والتسويق، وأن نفهم أن النجاح في سوق الإنترنت الضخم يتطلب الاهتمام بالناس وتلبية احتياجاتهم. عندما يقرأ العملاء منشورات أسلوب "المبيعات"، فإنهم يشعرون بالإحباط وقد يتجاهلون هذه الرسائل ويضعونها في سلة المهملات.

7. لا تكن مملا ومزعجا : 

صناديق البريد الوارد ممتلئة بالفعل، لذا لا تقم بإضافة المزيد من الرسائل حتى ينتهي بها الأمر بين عشرات الرسائل اليومية غير المقروءة. الاهتمام بالأوقات وعدد الرسائل من المعايير المهمة التي يجب حسابها. يمكنك استخدام بعض البيانات التي قام عميلك بالتسجيل بها، مثل تاريخ ميلاده، والاستفادة من تلك الأوقات بطرق مبتكرة، مثل إرسال هدية تقدير له في ذلك التاريخ، مما سيجعل العميل يشعر بالتميز. تحرص الحملات التسويقية الجيدة على عدم تحميل العملاء بوابل من الرسائل، وإلا ستتحول رسائلك إلى رسائل غير مرغوب فيها. حدد ما تريد تحقيقه من خطتك التسويقية وحدد المعدل الذي سترسل به هذه الرسائل أسبوعيًا أو شهريًا.

8. استخدم تقنيات متقدمة لتحسين جودة العناوين وزيادة جاذبيتها: 

استخدم الكلمات المناسبة في عنوان المنشور، واجعل العنوان قصيرًا وعبّر عن السبب الوجيه لقراءة المنشور، ولا تستخدم الكثير من كلمات العرض مثل (جديد - مذهل - تحقق - انقر للحصول - تهانينا - احصل عليه الآن - اغتنم الفرصة) فرصة - حفظ - اشتراك -...)، حتى لا يعتبرها النظام رسائل غير مرغوب فيها. العنوان هو الكلمات الأولى التي سيراها قارئ الرسالة، يمكنك من خلالها تشجيعه على قراءتها أو حذفها، اختر كلمات قوية تركز على القيمة التي سيحصل عليها العميل من قراءة رسالتك.

9. ماذا تتوقع من العميل: 

هل ترغب في تنزيل محتوى مجاني وعرض منتجاتك وخدماتك الجديدة وتحديث موقعك؟ والمفتاح هو تسهيل الأمر عليه وتقصير الطريق له. اكتب رسالة مثيرة للاهتمام في النهاية بحيث يعرف القارئ ما يجب فعله.

10. الرسالة الصحيحة والإرسال الفعّال للشخص المناسب: 

بالتأكيد لا تشتري القوائم البريدية وتحصل عليها بطرق سيئة مثل تجميعها من المنتديات والمواقع لأن هذه أسرع وصفة لفشل حملتك الإعلانية وتصنيف موقعك على أنه ممل ومشاركاتك في مجلد البريد العشوائي.

تحتاج إلى إنشاء نموذج تحفيزي لجمع رسائل البريد الإلكتروني من أصحابها المهتمين فعلياً بخدمات موقعك، ثم يأتي دور التصنيف.

11. وظيفة المشاركة: 

من خلال وضع زر المشاركة، ستستفيد من وظيفة نشر رسالتك، لتوسيع حملتك إلى شريحة أكبر من العملاء من خلال مشاركة رسالتك مع أصدقائهم. قبل ذلك، قرر ما إذا كنت بحاجة إليها أم لا، حيث يمكنك توجيه عروضك للعملاء فقط، لمكافأتهم على اختيارهم لاستخدام خدماتك أو الاشتراك معك.

12. تصميم بسيط: 

التصميم الجيد سيجعل من السهل على القارئ ملاحظة الأجزاء المهمة، مما سيشجعه على اتخاذ قراره لتحقيق هدف الرسالة. اختر الألوان والصور التي تتوافق مع محتوى الرسالة. من الأفضل عدم استخدام صور الفلاش التي أصبحت من بقايا القرن الماضي. ركز على التصميمات البسيطة والألوان الهادئة وقم بتقليل حجم الصور والرسائل حتى يقبلها عملاؤك بسرعة. تعد قوائم البريد الإلكتروني أدوات تسويقية مهمة إذا استخدمتها بشكل جيد، وفي نفس الوقت من الأشياء التي يمكن أن تضر منتجك إذا استخدمتها بشكل سيء. القرار في النهاية لك.

عند تطوير خطتك لاستهداف عملائك، تأكد من تصنيفهم باستخدام المعلومات الموجودة في النموذج الذي ملأه المستخدمون، لأن كل شخص يختلف عن الآخر. بافتراض أن لديك موقعًا للكتابة والتدوين، ستجد أن بعض العملاء يفضلون قراءة المقالات، والبعض الآخر يفضل قراءة الكتب الطويلة، لذا اعتمادًا على فئات العملاء لديك، قم بتطوير خطتك ولا ترسل نفس الرسالة إلا إلى فئات مختلفة .

باستخدام هذه النصائح، يمكنك تعزيز استراتيجيتك التسويقية وزيادة فرص النجاح في التسويق عبر القوائم البريدية. استثمر في جودة المحتوى والاحتفاظ بالتواصل المستمر مع العملاء، وسترى ثمار جهودك في زيادة المبيعات وبناء قاعدة عملاء قوية.

تعليقات